ضمان الجودة في كلية الصيدلة:
التعليم هو خلفية المجتمع. التعليم الجيد مهم للنمو الاقتصادي والتنمية. سيساعد في تحسين تمكين المواطنين الاجتماعي، والسلوك المدروس، والشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع. يعد نظام إدارة الجودة آلية لتقييم وقياس التزامات وأداء المؤسسة، كما هو موضح في رسالتها ورؤيتها، وينعكس في اتجاهها الاستراتيجي. تشمل عملية ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية مراجعة منهجية لتوفير التعليم لتلبية المعايير.
ضمان الجودة في كلية الصيدلة هو عملية دورية مستمرة لضمان تحقيق الرسالة والرؤية وفقًا للمعايير التنظيمية. تعزز عمليات ضمان الجودة المساءلة والانفتاح والشفافية. أولويات الكلية هي الحفاظ على معايير الجودة والعدالة والكفاءة وفقًا للمعايير المحددة من قبل NCAAA. تضمن كلية الصيدلة إنشاء وصيانة العناصر الأساسية للجودة. على مستوى الكلية، يتم ممارسة ومراقبة عملية ضمان الجودة من خلال وحدات تطوير الجودة وضمان الجودة. تقوم وحدة ضمان الجودة بتطوير السياسات والإجراءات والإرشادات والتوصيات لتغطية جميع جوانب التعليم الصيدلاني بما في ذلك الشؤون التعليمية، والبحث، والتدريب، والإدارة. وهي تشرف على تطوير وتنفيذ جميع هذه اللوائح والإرشادات.
تنفذ لجنة ضمان الجودة هذه العملية من خلال إنشاء لجان فرعية متنوعة تشمل متطلبات معايير KPI، التقرير السنوي للبرنامج، تقارير ملفات الدورات/ PLOs، خطة عمل تقرير الدورة، التطوير المهني/ المراجعة الدورية، ولجنة ملفات التدريب/ التجارب.
لجنة التطوير والجودة
-
تعزيز ثقافة الجودة، وتعريفها، وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي في ممارستها من خلال جميع الوسائل المتاحة: الدورات التدريبية، ورش العمل، الندوات، السلوكيات القيادية والإدارية المثالية، للطلاب، والفنيين، والإداريين، وأعضاء هيئة التدريس.
-
تحديد متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي، وإبلاغ الأقسام الأكاديمية والطلاب بها للعمل وفقًا لذلك، وضمان تنفيذها.
-
مراقبة جميع الإرشادات الجديدة المتعلقة بالتطوير والجودة، ونشر ما يصدر عن هيئة تقويم التعليم والتدريب، وعمادة التطوير والجودة، للأقسام الأكاديمية وجميع الأفراد في الكلية لتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.
-
تنفيذ كل ما هو ضروري لتحقيق جودة العملية التعليمية، والبحثية، والخدمية، والمجتمعية في الكلية.
-
إعداد خطة تنفيذية لاعتماد جميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
-
وضع خطة لتحفيز التميز والابتكار في أداء أعضاء هيئة التدريس، وترشيح الأفراد المتميزين لجوائز التميز في الكلية، والجامعة، والمجتمع.
-
تقييم جميع عمليات الجودة.
-
دراسة جميع الأمور المحالة من عميد الكلية أو من وكيل العميد لشؤون التعليم والتطوير إلى اللجنة، وتقديم مقترحات مناسبة أو اتخاذ قرارات ملائمة.
لجنة ضمان الجودة
-
تطوير نظام داخلي للمراقبة وتقييم الأداء في جميع معايير الجودة.
-
نشر وتعزيز ثقافة ومفاهيم الجودة بين جميع أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
-
ضمان الامتثال لمتطلبات هيئة تقويم التعليم والتدريب لضمان الجودة، والاعتماد، ومؤهلات الكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي المحلي والدولي.
-
إعداد تقارير متعلقة بالجودة.
-
الإشراف على توزيع وتحليل نتائج الاستبيانات التي تساعد في تقييم البرامج الأكاديمية والدورات من قبل الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين الإداريين.
-
تنفيذ استراتيجية ضمان الجودة في الكلية وتطبيق الآليات اللازمة لتنفيذها بين الطلاب والطالبات.
-
مراقبة، واستلام، ومراجعة ملفات الجودة من الأقسام الأكاديمية.
-
تطوير برامج توعوية لتعزيز وزرع ثقافة الجودة، والاعتماد، والتميز.
-
عقد ورش تدريبية في مجالات الجودة، والاعتماد، والتقييمات، والتقويم.
-
المساهمة في تصميم الاستبيانات وأدوات جمع وتحليل البيانات.
-
مراقبة مستوى تطبيق الجودة في الأقسام والوحدات بالكلية.
1. لجنة KPI و الاستبيانات الفرعية:
الأدوار والمسؤوليات للجنة متطلبات معايير KPI:
- تحديد معايير KPI القابلة للتطبيق من NCAAA الموصى بها وأي إضافات ضرورية للبرنامج.
- إنشاء أو اعتماد معايير KPI بناءً على تقييم الاحتياجات، وجمع البيانات من خلال الاستبيانات، وإمكانية التأثير الإيجابي على أداء الكلية والبرنامج.
- إنشاء ومراقبة جميع الاستبيانات وإدارة عملية جمع الاستبيانات والنماذج المطلوبة من عمادة الجودة والتطوير.
- كتابة قياسات وتحليلات KPI الخاصة بـ NCAAA: في نهاية كل عام دراسي، تقوم لجنة KPI التي يرأسها لجنة ضمان الجودة على مستوى الكلية بتقييم وتحليل معايير KPI وتقترح خطط تحسين بناءً على نتائج التقييم. سيتم أيضًا تحليل اتجاه المؤشر من عام إلى آخر (مقارنة داخلية)، بالإضافة إلى المقارنات الخارجية.
- تحديد نقاط القوة وفرص التحسين.
- صياغة توصيات التحسين وتنفيذ خطط التنفيذ.
2. لجنة تقارير ملفات الدورة/PLOs:
الأدوار والمسؤوليات للجنة تقارير ملفات الدورة/PLOs:
- جمع ومراجعة ملفات الدورة لجميع الدورات في كلية الصيدلة وتقديمها إلى لجنة ضمان الجودة بالكلية.
- تقدير وتقييم نسبة تحقيق نتائج تعلم الدورة (CLOs) والـ PLOs الناتجة عن دورات Pharm D باستخدام أساليب مباشرة وغير مباشرة.
- إعداد تقرير الـ PLO.
- تلخيص التوصيات بناءً على نسبة الإنجاز وإعداد خطة عمل للدورات التي لم تحقق نتائج جيدة بناءً على تقرير الـ PLO.
- مراقبة ومتابعة التوصيات وخطط العمل لتنفيذها في العام التالي، وجمع الأدلة على تنفيذها.
3. لجنة التقرير السنوي للبرنامج:
الأدوار والمسؤوليات للجنة التقرير السنوي للبرنامج:
- إعداد التقرير السنوي للبرنامج (APR) في نهاية كل عام دراسي.
- التنسيق مع لجنة KPI ولجنة تقييم PLO لإعداد الـ APR.
- المتابعة مع وكيل العميد للدراسات العليا والبحث للحصول على بيانات الـ APR للخدمات المجتمعية والبحث.
- كتابة خطة تطوير البرنامج بناءً على المعلومات/البيانات التي تم جمعها وتحليلها.
- مراقبة ومتابعة التوصيات وخطط العمل لتنفيذها في العام التالي، وجمع الأدلة على تنفيذها.
4. لجنة التطوير المهني والمراجعة الدورية:
الأدوار والمسؤوليات للجنة التطوير المهني والمراجعة الدورية:
- مراقبة الأحداث الخاصة بالتطوير المهني مع الأقسام والوكلاء.
- جمع تقارير الأحداث من الأقسام والوكلاء.
- التخطيط وتنظيم مراجعة البرنامج الدورية السنوية.
- إعداد الاستبيانات وجمع تقارير الاستبيانات المتعلقة بأحداث التطوير المهني ومراجعة البرنامج الدورية السنوية.
5. لجنة ملفات التدريب/التجارب:
الأدوار والمسؤوليات للجنة ملفات التدريب/التجارب:
- الحفاظ على تحديث مواصفات الدورات التدريبية.
- إعداد تقرير الخبرة الميدانية بعد كل دورة أو كل عام، كما هو موصى به.
- جمع نتائج الاستبيانات المختلفة التي أجرتها وحدة التدريب على الطلاب المتدربين وإعداد التقرير والتوصيات للخطوات المستقبلية.
- جمع الأدلة على خطة تحسين الدورة الموصى بها في الدورة السابقة/السنة.
- صياغة توصيات التحسين وتنفيذ خطط التنفيذ.
6. لجنة تنفيذ خطة عمل تقرير الدورة:
الأدوار والمسؤوليات للجنة تنفيذ خطة عمل تقرير الدورة:
- متابعة مستمرة لتنفيذ الأدلة على خطة العمل خلال الفصل الدراسي وفي نهاية الفصل الدراسي مع ممثلي إدارة الجودة ورؤساء الأقسام.
- جمع الأدلة التي تضمن تحقيق خطط العمل وأسباب عدم تحقيقها.
- إعداد تقرير ملخص في نهاية السنة ليتم تقديمه واقتراحه لإدارة الجودة في كلية الصيدلة.