ضمان الجودة في كلية الصيدلة:
يعد نظام إدارة الجودة آلية لتقييم وقياس التزامات وأداء كلية الصيدلة بجامعة الملك خالد، كما هو موضح في رسالتها ورؤيتها، وينعكس في اتجاهها الاستراتيجي، وتشمل عملية ضمان الجودة مراجعة منهجية لتوفير التعليم بشكل متقن لتلبية معايير الجودة الأكاديمية.
ضمان الجودة في كلية الصيدلة هو عملية دورية مستمرة لضمان تحقيق الرسالة والرؤية وفقًا للمعايير التنظيمية كما أن عمليات ضمان الجودة تعزز المساءلة والشفافية. إن أولويات الكلية هي الحفاظ على معايير الجودة والعدالة والكفاءة وفقًا للمعايير المحددة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب. تضمن كلية الصيدلة إعداد ومتابعة العناصر الأساسية للجودة. فعلى مستوى الكلية، يتم ممارسة ومراقبة عملية ضمان الجودة من خلال وحدات تطوير الجودة وضمان الجودة. تقوم وحدة ضمان الجودة بتطوير السياسات والإجراءات والإرشادات والتوصيات لتغطية جميع جوانب التعليم الصيدلاني بما في ذلك الشؤون التعليمية، والبحث، والتدريب، والإدارة. وهي تشرف على تطوير وتنفيذ جميع هذه اللوائح والإرشادات.
تنفذ لجنة ضمان الجودة هذه العملية من خلال إنشاء لجان فرعية متنوعة تشمل متطلبات قياس مؤشرات الأداء، التقرير السنوي للبرنامج، تقارير قياس نواتج التعلم، خطة عمل تنفيذ خطط التحسين، التطوير المهني/ المراجعة الدورية، ولجنة ملفات التدريب/ الأبحاث.
لجنة التطوير والجودة:
-
تعزيز ثقافة الجودة، وتعريفها، وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي في ممارستها من خلال جميع الوسائل المتاحة: الدورات التدريبية، ورش العمل، الندوات، السلوكيات القيادية والإدارية المثالية، للطلاب، والفنيين، والإداريين، وأعضاء هيئة التدريس.
-
تحديد متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي، وإبلاغ الأقسام الأكاديمية والطلاب بها للعمل وفقًا لذلك، وضمان تنفيذها.
-
مراقبة جميع الإرشادات الجديدة المتعلقة بالتطوير والجودة، ونشر ما يصدر عن هيئة تقويم التعليم والتدريب، وعمادة التطوير والجودة، للأقسام الأكاديمية وجميع الأفراد في الكلية لتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.
-
تنفيذ كل ما هو ضروري لتحقيق جودة العملية التعليمية، والبحثية، والخدمية، والمجتمعية في الكلية.
-
إعداد خطة تنفيذية لاعتماد جميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
-
وضع خطة لتحفيز التميز والابتكار في أداء أعضاء هيئة التدريس، وترشيح الأفراد المتميزين لجوائز التميز في الكلية، والجامعة، والمجتمع.
-
تقييم جميع عمليات الجودة.
-
دراسة جميع الأمور المحالة من عميد الكلية أو من وكيل الكلية للشؤون التعليمة والتطوير إلى اللجنة، وتقديم مقترحات مناسبة أو اتخاذ قرارات ملائمة.
لجنة ضمان الجودة:
-
تطوير نظام داخلي للمراقبة وتقييم الأداء في جميع معايير الجودة.
-
نشر وتعزيز ثقافة ومفاهيم الجودة بين جميع أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
-
ضمان الإمتثال لمتطلبات هيئة تقويم التعليم والتدريب لضمان الجودة، والإعتماد، ومؤهلات الكلية للحصول على الإعتماد الأكاديمي المحلي والدولي.
-
إعداد تقارير متعلقة بالجودة.
-
الإشراف على توزيع وتحليل نتائج الاستبيانات التي تساعد في تقييم البرامج الأكاديمية والدورات من قبل الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين الإداريين.
-
تنفيذ استراتيجية ضمان الجودة في الكلية وتطبيق الآليات اللازمة لتنفيذها بين الطلاب والطالبات.
-
مراقبة، واستلام، ومراجعة ملفات الجودة من الأقسام الأكاديمية.
-
تطوير برامج توعوية لتعزيز وزرع ثقافة الجودة، والاعتماد، والتميز.
-
عقد ورش تدريبية في مجالات الجودة، والاعتماد، والتقييمات، والتقويم.
-
المساهمة في تصميم الاستبيانات وأدوات جمع وتحليل البيانات.
-
مراقبة مستوى تطبيق الجودة في الأقسام والوحدات بالكلية.
اللجان الفرعية للجنة ضمان الجودة:
1. اللجنة الفرعية لمؤشرات الأداء والاستبيانات.
2. اللجنة الفرعية لملفات المقررات وقياس نواتج التعلم.
3. اللجنة الفرعية للتقرير السنوي للبرنامج.
4. اللجنة الفرعية للتطوير المهني والمراجعة الدورية.
5.اللجنة الفرعية لملفات التدريب الميداني.
6.اللجنة التنفيذية لمتابعة خطط تحسين تقارير المقررات.