البحث العلمي

 

أعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة بجامعة الملك خالد يتميزون بالخبرة البحثية الكافية في أبحاث العلوم الصيدلانية المختلفة والسريرية، والتوجهات البحثية بالكلية يمكن تلخيصها كالتالي:


قسم الكيمياء الصيدلانية

تُصنف أبحاث القسم إلى ثلاث مجالات رئيسية، الاكتشافات الدوائية، والتحليل الدوائي، والأبحاث المتعلقة بالمنتجات الطبيعية، كما ترتكز أبحاث الكيمياء الدوائية بصورة أساسية على الكيمياء الحاسوبية واستخداماتها في اكتشاف الأدوية من خلال دعمها لعمليات تشييد المركبات العضوية الصغيرة، ويمكن تطويعها كذلك لإجراء عمليات المسح للتعرف على مركبات دوائية محتملة ومن ثم تحسين خصائصها الدوائية لاستهداف بعض الأمراض. أما أبحاث التحليل الدوائي فتتضمن على تطوير الطرق التحليلية للأدوية وكذلك تطوير طرق أكثر فعالية للكشف عنها في مختلف العينات البيولوجية، وتهتم أيضا بالطرق المختلفة للجودة والرقابة النوعية في تحليل الأدوية واختبارات تحلل أو ثباتية المادة الدوائية، كما يتم المشاركة في تطوير مفاهيم وطرق تحليل جديدة لتحليل مكونات العسل في المملكة العربية السعودية.

 


قسم العقاقير والنواتج الطبيعية

يقوم قسم العقاقير بدراسة طرق استخلاص العقاقير الطبية من مصادرها الطبيعية كالنباتات والكائنات الدقيقة والكائنات البحرية والمصادر الحيوية الأخرى، وتتضمن عملية البحث الاستخراج، والعزل، والتصنيف، والدراسات البيولوجية للمواد النشطة، ويبحث القسم كذلك في مجال تطوير وضبط جودة المستحضرات العشبية ومستحضرات التجميل الجديدة، ويقوم القسم حاليًا بالتركيز على مضادات السرطانات ومضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي تُشتق من نباتات طبية محلية.

 


قسم الصيدلانيات

يساهم القسم في الأبحاث التي تستهدف تحسين علاج المريض بزيادة فعالية الدواء وتقليل سميته، وتتركز الأبحاث في عمل الدواء وطرق إيصاله في الجسم، والعوامل المؤثرة عليه مثل الجينية والبيئية ومراحل المرض التي قد تؤثر على عمليات الأيض وانتشار الدواء وامتصاصه في جسم الإنسان. وتشمل أبحاث القسم على الصيدلة الحيوية وهي دراسة العوامل المؤثرة على الدواء داخل الجسم مثل الامتصاص، الانتشار، الأيض، وانتهاء بالتخلص منه، وحركية الدواء والتي تُعنى بدراسة قدرة الجسم على التخلص من الأدوية والسموم خصوصا بما يتعلق بتراكيز هذه الأدوية وتغيرها مع الوقت، وتطوير طرق إيصال الدواء، وطب المواد المتناهية الصغر وتقنياتها.

 


قسم علم الأدوية والسموم

يساهم القسم في تقييم ومسح المركبات الطبيعية والمصنعة والكشف عن تأثيراتها الدوائية المتعددة، ومن ضمنها المركبات ذات التأثيرات على الجهاز العصبي مثل أدوية الزهايمر والمهدئات ومضادات الصرع والاكتئاب وكذلك مسكنات الألم. ويقوم القسم بدراسة مضادات السكري ومضادات سمية الكبد ومدرات البول ومضادات الأكسدة والمضادات الحيوية والمركبات التي لديها صفات سمية على الخلايا. كما يساهم القسم بدراسة التأثيرات السمية للأدوية والمركبات المختلفة ودعم الدراسات التي تساهم في تطوير علم الأدوية السريري لمختلف الأمراض، بالإضافة للبحث عن طرق جديدة لفهم التعقيدات الخاصة بالأمراض السرطانية وإيجاد طرق جديدة لعلاجها.

 


قسم الصيدلة السريرية

مجالات الأبحاث بالقسم متعددة وتتعلق بالجوانب السريرية للدواء، بهدف الوصول للاستخدام الأمثل له وتحسين جودة الرعاية بالمريض. من الأمثلة على هذه المجالات الأبحاث في المخرجات والسياسات الصحية المتعلقة بفعالية الدواء وأمانه ودراسة مقارنات فعاليته، ودراسات حركية وديناميكية الدواء السريرية، وعلم الدواء الجيني، ووبائيات واقتصاديات الدواء. كذلك يهتم القسم بدراسات التعليم الصيدلي والأبحاث المعتمدة على الممارسة مثل صيدلة المجتمع، وصيدلة المستشفيات، والرعاية الأولية، والطب الباطني، والرعاية الحادة، وغيرها من التخصصات الدقيقة.