عن البرنامج

دواؤك... نهتم به

البرنامج التوعوي التثقيفي بالأدوية واستخدامتها

 

تعتبر صحة الفرد الركيزة الأساسية التي تتأثر بها سلبًا وإيجابًا مسيرة الحضارة والنمو الإقتصادي والعلمي والثقافي، وانطلاقا من أهداف رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ التي نصت على تعزيز التفاعل بين الأجهزة العامة والمواطنين وتحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي، وحرصًا من كلية الصيدلة بجامعة الملك خالد على تحقيق الدور المنوط بها في خدمة المجتمع وخصوصًا فيما يتعلق بالجوانب التوعوية والتثفيفية التي تعزز ما يمس صحة المواطن من وقاية وعلاج وتوعية، تأتي هذه الحملة تحت شعار (دواؤك... نهتم به) لتوعية وتثقيف المواطن والمقيم بالمفاهيم الصحيحة عن الدواء وحمايته من الجوانب السلبية لاستهلاك الأدوية والمستحضرات العشبية.

 

التعريف بالبرنامج

هي مجموعة من المحاضرات التثقيفية التي من شأنها توصيل الحد الأدنى من المعلومات عن بعض أنواع الأدوية والمستحضرات العشبية التي يكثر استخدمها لدى المجتمع،والتوعية بالطرق الصحيحة لاستخدمها وتخزينها.

 

أهداف البرنامج

  • يهدف البرنامج إلى تثقيف المجتمع حول الدواء بشكل عام مشتملاً على طريقة عمل الدواء داخل الجسم، وفوائده، ومخاطره.

  • يهدف البرنامج إلى تثقيف المجتمع حول الإستخدام الأمثل لمختلف الأشكال الصيدلانية للأدوية (مثل: الأقراص، الكبسولات، قطرات العيون والأذن والأنف، البخاخات، الحقن، ...الخ)، وكذلك طرق تخزينها وحفظها.  

  • يهدف البرنامج إلى تثقيف المجتمع حول المستحضرات والخلطات العشبية، والاستخدام الأمثل للخلطات العشبية، وأضرار ومخاطر الخلطات العشبية مجهولة المصدر.

  • يهدف البرنامج إلى الإجابة المباشرة عن استفسارات المجتمع حول الأدوية والمستحضرات العشبية، وإعطائهم بعض النصائح والإرشادات فيما يخص استخدام الأدوية والمستحضرات العشبية.

 

أليه عمل البرنامج

يقوم نخبة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الامتياز بكلية الصيدلة بجامعة الملك خالد بزيارة الموقع وتقديم بعض العروض التقديمية على شكل بوربوينت التي تخص الحملة (مثل: الدواء من الوصفة إلى التخزين، المضادات الحيوية  كيف تتناول دواؤك، الخلطات العشبية داء أم دواء، الدواء والحمل، الطفل والدواء، مستحضرات التجميل، ...الخ)، وكذلك إقامة حملات توعوية مصغرة داخل الجهات المستفيدة بطريقة مبسطة والإجابة على الأسئلة والاستفسارات حول المواضيع التي تخص الأدوية والمستحضرات العشبية.

 

الجهات المستفيدة من البرنامج

  • المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينة أبها وخميس مشيط، وتشمل هلى المعلمون والمعلمات، والإداريون والإداريات، والطلاب والطالبات.

  • القطاعات الحكومية المختلفة كوزارة التجارة ووزارة الزراعة والبلديات.

  • القطاعات الأمنية مثل الدفاع المدني، الشرطة، المرور، ...الخ.

  • السجون ودار الملاحظة الاجتماعية ودار الحماية الاجتماعية ودار الرعاية الاجتماعية.

  • الجمعيات الخيرية كجمعية الأطفال المعاقين، وجمعية أباء لرعاية الأيتام، وجمعية إنسان وغيرها من جمعيات المجتمع المدني.

 

التواصل

لطلب إقامة البرنامج لدى إحدى الجهات المستفيدة، الرجاء التواصل مع وكيل الكية للتطوير والجودة.

 

الراعي الرسمي للبرنامج