وحدة التوجيه والإرشاد

يتمثل دور وحدة التوجيه والإرشاد في مساعدة الطلاب على فهم مشكلاتهم والحرص على علاجها علاجاً نافعاً يثمر في تخرج جيل من أبناء الوطن وبناته مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس والقدرة على المشاركة الفعالة في بناء تنمية بلادنا الحبيبة .                           

الأهداف

  1. المشاركة في تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية .
  2. تبصير الطلاب بنظام الكلية والجامعة ومساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من البرامج المتاحة لهم وإرشادهم إلى افضل الطرق للدراسة والمذاكرة
  3. تقديم الاستشارة والمساعدة الأكاديمية والاجتماعية والنفسية
  4. تقديم خدمات الإرشادية الوقائية وذلك بطرح الصعوبات التي تواجه الطلاب والتصدي لها والحرص على عدم حدوثها .
  5. تعزيز التحصيل الاكاديمي ودفع قدرات طلاب الجامعة وطالباتها وتذليل العقبات أثناء التحصيل العلمي.
  6. رعاية الطلاب ذوي التحصيل الدراسي لمتدني والمتعثرين والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي .
  7. الاهتمام بالطلاب المتفوقين والموهوبين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم ابداعاتهم بالتعاون مع إدارة الأنشطة الطلابية بعمادة شؤون الطلاب.

الاستفادة من المركز المتخصصة في مجالات التوجيه والإرشاد المتاحة في الجامعة لتقديم الخدمة الإرشادية للطلاب.

 

خطة وحدة التوجيه و الإرشاد بكلية الصيدلة

مقدمة :

نظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي للطالب الجامعي الذي يعد برنامجاً تكميلياً للمنظومة التعليمية إذ تحرص وحدة التوجيه و الإرشاد بكلية الصيدلة على تطبيق مبادئ الإرشاد الأكاديمي من خلال القيام بمجموعة من الأنشطة و الفعاليات التي من شأنها القيام بمساعدة الطالب / الطالبة في كل المستويات الدراسية للتأقلم مع البيئة الجامعية و تذليل كل الصعاب التي قد تواجهه خلال دراسته الأكاديمية .

أهداف الخطة :

1-العمل على نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي و كيفية الإستفادة منه و تفعيل دوره لخدمة الطالب/ة .

2- حصر الطلاب المتعثرين و دعمهم و إيجاد الحلول المناسبة لمشاكلهم الأكاديمية و النفسية و الاجتماعية .

3- حصر الطلاب المتفوقين و ذوي المواهب و تحفيزهم و الإستفادة من مواهبهم .

4- المساعدة في تعديل بعض السلوك لدى الطلاب .

5- توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين ليتسنى لهم متابعتهم .

 

مهام المرشد الأكاديمي :

  1. إعداد ملف الطالب/ة و يحتوي على الآتي :
  • استمارة بيانات الطالب/ة
  •  السجل الأكاديمي
  • خطة الطالب/ة
  • غيابات الطالب/ة
  • أعذار الطالب/ة
  • أي وثائق أخرى تهم الطالب/ة

2_ يقوم المرشد الأكاديمي بتعريف الطالب بأنظمة و لوائح الجامعة و اللوائح الخاصة بكلية الصيدلة .

3-يقوم المرشد الأكاديمي بمتابعة غياب الطالب/ة من خلال منسق المادة .

4-عمل لقاءات دورية بالطلاب المتعثرين بشكل فردي أو جماعي و مناقشة المشاكل التي أدت لتعثرهم و إيجاد الحلول المناسبة لها .

5-متابعة الطلاب التابعين له خلال الإختبارات الفصلية.

6-عمل تقرير شهري عن الطالب/ة كما هو موضح في النماذج الخاصة بالوحدة .

7- توجية الطالب/ة لكيفية إستخدام البوابة الإلكترونية .

8-مساعدة الطلاب ذوي الظروف الخاصة للتغلب على إعاقاتهم و مشكلاتهم الصحية

 

الأسبوع

المهام و النشاط

الأول

لقاء المرشدين الأكاديميين و إعداد الخطة للفصل الدراسي

الثاني

لقاء تعريفي للطلاب المستجدين

الثالث

توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين و وضع قوائم بأسمائهم و حالتهم الدراسية

الرابع

عمل محاضرة عن طرق المذاكرة و الدراسة الجامعية

الخامس

عمل محاضرة عن الإستعداد للإختبارات

السادس إلى العاشر

متابعة الطلاب خلال الإختبارات الفصلية و حصر الطلاب الذين حصلوا على إنذار ثاني في الغياب

الحادي عشر

اجتماع المرشدون الأكاديميون لمناقشة أوضاع الطلاب بالإختبارات الفصلية و مناقشة غيابهم

الثاني عشر

حصر الطلاب الذين تجاوزت نسبة الغياب 20% و التواصل معهم

الثالث عشر

إعداد الطلاب للإختبارات النهائية

الرابع عشر

إعداد تقرير عن نشاط الوحدة خلال الفصل الدراسيي