قسم الصيدلة السريرية

يقوم هذا القسم بتدريس عمليات امتصاص وتوزيع الدواء بالجسم (حركية الدواء) عند تناوله الجرعة وكذلك العمليات الفسيولوجية التي تؤثر على ذلك بحيث يمكن إعطاء المريض الجرعة الكافية والآمنة. وكذلك كيفية الحصول على المعلومات عن الأدوية والمواد السامة والتعامل مع المعلومات والبرامج الإلكترونية فيما يتعلق بالتطبيقات والخدمات الصيدلانية. وأيضا تدريب الطلاب على المهارات الأساسية التي تمكن الطالب من ممارسة دور حيوي في تثقيف المريض لتحسين فهمه واستجابته مع الفريق المعالج كذلك يقوم القسم بتعليم وتدريب طلبة الصيدلة على توقع وحل المشاكل الطبية المتعلقة بالأدوية ومساعدة الطلاب على كيفية تطوير استخدام الأدوية عن طريق تطبيق المعلومات التي اكتسبوها. كما يقوم القسم بتعريف الطلاب عن بعض الجوانب المتعلقة بتخطيط وتطوير الخدمات الصيدلانية في المستشفيات والمؤسسات.

الرؤية:

الإبداع والتفوق في مجال الصيدلة السريرية من خلال العملية التعليمية والبحثية والتطبيقية والارتقاء بالخدمات الإكلينيكية والعلاجية للمجتمع.

الرسالة:

إمداد الطالب بالمعلومات النظرية والتطبيقية التي تؤهله إلى تقديم خدمات صحية أفضل للمرضى مما يسهم في رفع مستوى الرعاية الصحية بصفة عامة والاستخدام الأمثل للدواء بصفة خاصة.

الأهداف:

  • إمداد الطالب بالمعلومات الأساسية عن فسيولوجيا الأمراض ومسبباتها وأعراضها وطرق الوقاية منها وعلاجها.
  • تمكين الطالب من التعرف على طرق علاج الأمراض ومناقشة تأثير الأدوية المختلفة على صحة المريض من خلال الفهم الكامل لحركية الدواء وما ينتج عنه من أعراض جانبية وسمية.
  • تعزيز دور الصيدلي الإكلينيكي في رفع مستوى الرعاية الصحية للمرضى من خلال التعليم المستمر والتدريب العملي في المستشفيات.
  • الريادة على المستويين الوطني والعالمي لتحقيق أهداف القسم والكلية والجامعة من خلال المساهمة الفعالة في نشر الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة الإكلينيكية (السريرية) مما يسهم في رفع مستوى الرعاية الصحية ورفاهية المريض