قسم الكيمياء الصيدلية

يقوم القسم بتدريس مقررات الكيمياء الصيدلية و التي تشمل الكيمياء العضوية الصيدلية و الكيمياء التحليلية الصيدلية وكذلك الكيمياء الدوائية و هي مقررات تدرب الطلاب على التعرف على التفاعلات الكيميائية و معايرة المواد الكيميائية
و يقوم القسم – مع باقي أقسام الكلية– بإعداد صيادلة يعملون في كافة مناطق المملكة و يقدمون الخدمات الصيدلية و الصحية للمواطن في جميع القطاعات العامة و الخاصة, و قد واكب القسم تقويم و تعديلات عدّة في خططه الدراسية تمشياً مع التعديلات التي طرأت على الخطة الدراسية لكلية الصيدلة و مازال التطوير مستمرا.

الرؤية:

  • تحقيق المعايير العالمية في التعليم الصيدلي والبحث العلمي في مجال التخصص مع تحديث المعلومات الكيميائية الدوائية وتحسين الخدمات المقدمة التي تحقق الاستخدام الأمثل للدواء والانتفاع به وترشيد استهلاكه.
  • تسليح الخريجين بالأسس والمعلومات النظرية والتطبيقية في مجال الكيمياء الصيدلية وذلك لتخريج صيادلة أكفاء قادرين على تقديم خدمات صيدلية وصحية للمريض، وكذلك تقديم البحوث المتميزة في مجال الكيمياء الصيدلية لخدمة المجتمع والمشاركة الفعالة في المناسبات العلمية داخل المملكة وخارجها.

الرسالة:

الارتقاء بمهنة الصيدلة في المملكة العربية السعودية وفقاً لاحتياجات الوطن في جميع مجالات الصيدلة من تعليم وبحث علمي ورعاية صيدلية وصناعة دوائية، وأن يكون خريجي الكلية مؤهلين وقياديين في عملهم المهني.

الأهداف:

  • تدريس طالب الصيدلة مقررات الكيمياء الصيدلية والتي تشمل الكيمياء العضوية الصيدلية والكيمياء الدوائية والكيمياء التحليلية الصيدلية لمرحلة البكالوريوس من قبل أعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال خطة دراسية معتمدة، وكذلك إجراء البحوث المدعمة من الجامعة وجهات اخرى خارج الجامعة في مجال التخصص، كذلك التعاون مع جهات اخرى في تقديم الخدمات والخبرات والاستشارات الصيدلية، وحضور المؤتمرات لإثراء البحث العلمي واكتساب المهارات والخبرات.
  • تهيئة الطلاب لممارسة مهنة الصيدلة وإرساء علوم الكيمياء الصيدلية الأساسية مع تنمية المهارات الأولية للطالب.
  • فتح الآفاق المستقبلية وجذب الطلاب نحو البرامج التخصصية والخطط الصيدلانية لممارسة مهنة الصيدلة بشكل أفضل.
  • إرشاد الطلاب نحو التفاعل مع مشكلات البيئة المحيطة ووضع حلول لها للنهوض بالمجتمع الإقليمي   و القيام بدور فعال ومؤثر في مجالات التصنيع الدوائي والتحليل ورقابة الجودة