قسم علم الأدوية

يقوم القسم بتدريس المقررات اللازمة لتزويد الطلاب بمعلومات عن الأدوية التي تستعمل في علاج أو الوقاية من بعض الأمراض وكذلك طرق تقييم الأدوية الجديدة والتداخلات الدوائية والتأثيرات الجانبية للأدوية على أعضاء الجسم المختلفة وكذلك تدريس علم السموم والذي يختص بدراسة سمية الأدوية وبعض المواد الكيميائية والتعرف على أعراضها السريرية وكيفية الوقاية والعلاج.

الرؤية:

أن يعترف بالقسم ويتميز في مجال علم الادوية والتداوي في المملكة العربية السعودية وعالميا،أن يصبح مركز للامتياز الذي يقدم القيادة في التعلم والتدريب والبحث وتطوير الخدمات المتعلقة بعلم الأدوية في المملكة العربية السعودية خاصة وللبشرية عامة.

الرسالة:

اعطاء الارشادات الصيدلية الدوائية من اجل تعليم واعداد طلاب الطب والصيدلة وطب الاسنان وطلاب اخرين من الرعاية الصحية والمهنية مع التركيز على التعلم مدى الحياة من خلال اثرائهم بأحدث المهارات والمعرفة الدوائية والقواعد التي تؤدي الى الاستخدام الفعال والامن للدواء. وبالتالي يمكنهم احتوائها بفاعلية وكفاءة ليس فقط داخل نظام الرعاية الصحية بالمملكة بل على الساحة الدولية، بالإضافة ان تعزيز وتحسين أنشطة البحوث هو هدف كل اعضاء القسم.

الأهداف:

الهدف الاساسي لعلم الادوية والتداوي بالطبع هو تزويد الطلاب بأساس متين في المفاهيم الأساسية والمعرفة العلمية في علم الصيدلة مع مقدمة وافية لعلم الأدوية الأساسية واستخدامات الفئات الرئيسية من العقاقير الهامة المستخدمة حاليا سريريا في الممارسة الطبية.